الوادي

الحياة خبر كويس وآخر سيء
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

  خريطة طريق للقرار الصائب.. التفكير الناقد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد خطاب
Admin


عدد المساهمات : 148
نقاط : 441
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

مُساهمةموضوع: خريطة طريق للقرار الصائب.. التفكير الناقد   الثلاثاء أبريل 24, 2012 8:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثمة الكثير من المنهجيات التي تؤدي دورًا كبيرًا في توظيف القدرات العقلية حيال معضلات الحياة، بوصفها تجارب يمكن فحصها والاستفادة منها إيجابيًا إذا ما نظرنا إليها عبر تلك القدرات.
ضمن هذه المنهجيات يؤدي التفكير الناقد دورًا كبيرًا في إعادة النظر إلى جملة من المواقف والعلاقات التي تخترق حياتنا، فهو هنا لا ينطوي على قدرات خاصة بفئة من الناس، كالمفكرين مثلاً، وإنما يأتي كطريقة لاستخدام الفرد العادي مجموعة من القواعد والمهارات التي يتفحص بها مواقف حياته، ويخبر دلالاتها للخروج بأفكار وآراء وقرارات أكثر منطقية وعقلانية.
وبطبيعة الحال هناك الكثير من التعريفات المتعددة للتفكير الناقد تختلف باختلاف المدارس العلمية ومناهجها، بيد أن المعنى المتصل بثمرة ذلك التفكير هو الذي لا يمكن الاختلاف عليه.
فالتفكير الناقد بوصفه آلية عقلية في مواجهة الواقع ومشكلاته ينطوي بالضرورة على نتائج قيمة حين يتم توظيفه في اختبار مختلف المواقف.
لهذا كان إدراج التفكير الناقد في السياسات التربوية والتعليمية في الدول المتقدمة ضرورة منهجية لإعادة تصحيح وتجديد عمليات لا متناهية من مواقف الأفراد والمواطنين حيال التجارب العلمية والاجتماعية ولاقتصادية التي تؤدي دورًا كبيرًا في ترقية حياتهم نحو الأفضل.
في هذا الملف نستعرض العديد من موضوعات التفكير الناقد، سواء تلك المتصلة بسياسات الدول الأوربية مع تجارب التفكير الناقد، أو لناحية المدارس المختلفة التي جاءت تعبيرًا عن بعض تجلياته كما في التجربة السنغافورية، أو لجهة تلك التعريفات التي قدمها علماء عبر منهجيات مختلفة هدفت في جوهرها إلى تحويل منهج التفكير النقدي في حياة الطلاب إلى منهج مفعل لقدراتهم ومكتشف لإبداعاتهم ومطور لمهاراتهم وموجه لهم لاتخاذ القرار الصحيح معرفيًا وخلال مسيرتهم في الحياة الممتدة أمامهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khatab38.forumslog.com
 
خريطة طريق للقرار الصائب.. التفكير الناقد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوادي  :: ابحاثومقالات علمية وتربوية-
انتقل الى: