الوادي

الحياة خبر كويس وآخر سيء
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 مبادئ الفقه الإسلامي و مصادره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد خطاب
Admin


عدد المساهمات : 148
نقاط : 441
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

مُساهمةموضوع: مبادئ الفقه الإسلامي و مصادره   الجمعة أبريل 20, 2012 3:28 pm

مبادئ الفقه الإسلامي

· تعريف علم الفقه الإسلامي:

- الفقه لغة : له ثلاث معان:

- 1- الفقه بمعنى الفهم : ''قالوا يا شعيب ما نفقه شيئا مما تقول''.

- 2- الفقه بمعنى العلم:''ليتفقهوا في الدين وليندروا..''

- 3-الفقه بمعنى الفطنة والذكاء.

- الفقه اصطلاحا:

- يقول الغزالي في الإحياء: ''كان يطلق (الفقه في العصر الأول)على علم الآخرة ومعرفة دقائق آفات النفس ومفسدات الأعمال وقوة الإحاطة بحقارة الدنيا وشدة التطلع إلى نعيم الآخرة واستلاب الخوف على القلب''.

- قال أبو حنيفة : ''الفقه معرفة النفس ما لها وما عليها فيتناول الاعتقاديات كالإيمان ونحوه والوجدانيات أي الأخلاق الباطنة والملكات النفسية والعمليات كالصوم والصلاة والبيع ونحوه''.

- قال تاج الدين السبكي الشافعي: ''هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية''.

· موضوع الفقه الإسلامي:

هو أفعال المكلفين من حيث الوجوب والندب والحِل والحِرمة والكراهة وغير ذلك كالصحة والفساد.

· ثمرة وفائدة الفقه الإسلامي:

- امتثال أوامر الله عز وجل واجتناب نواهيه قال عليه السلام: '' ألا أنبؤكم بالفقيه كل الفقيه قالوا : بلى.قال : من لم يقنط الناس من رحمة الله ولم يؤمنهم من مكر الله ولم يؤيسهم من روح الله ولم يدع القرآن رغبة عنه إلى ما سواه''.

- تسلك به طريق الجنة.

- تحقيق الرفعة بدليل: '' يرفع الله الذين آمنوا منكم...''.

· فضل الفقه الإسلامي:

- انه معين للخيرية بدليل: ''من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين''.

- أن فضله متعد إلى الآخر.

- انه أفضل من العبادة : '' أفضل العبادة الفقه وأفضل الدين الورع''.

- انه مقاوم لوساوس الشيطان : ''فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد''.

- يُصير صاحبه وليا من أولياء الله عز وجل قال الشافعي : ''إنْ لم يكن الفقهاء أولياء الله في الآخرة فما لله ولي''.

· اسم الفقه الإسلامي:

يسمى بالفقه الإسلامي والتشريع الإسلامي ويسميه البعض بعلم الفروع.

= الفرق بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي:

- أن القانون الوضعي تنظيم بشري من صنع الإنسان بخلاف التشريع السماوي فهو وحي إلهي.

- أن القانون الوضعي خاضع للأهواء والنزاعات والعواطف البشرية بخلاف التشريع الإلهي فهو ثابت محكم المقاييس.

- أن القانون الوضعي نظام محدود يلبي حاجة جماعة معينة بخلاف التشريع السماوي فهو شامل وصالح لكل زمان ومكان.

- أن القانون الوضعي يتغير بتغير الزمان والمكان.

- أن القانون الوضعي يتناول الأمور الدنيوية أما الأخروية فلا يتناولها بخلاف التشريع.

- أن القانون الوضعي يمهل الأخلاق ويقتصر على ما فيه ضرر مباشر للأفراد.

- أن القانون الوضعي يفقد سلطته على النفس.

· نسبة الفقه الإسلامي:

ينسب إلى العلوم الشرعية كعلوم القرآن وعلوم الحديث.
مصادر الفقه الإسلامي:

- أولا: مدونات في الفقه الفروعي المذهبي:
وهي مصنفات قصد فيها أصحابها على جمع المادة الفقهية على مذهب معين وهي على مناهج:

-1- منهج الاستيعاب: وهي استيعاب المادة الفقهية على مذهب معين في شكل موسوعات ضخمة ومن أشهرها:

في المذهب المالكي

_ المدونة لسحنون 240هـ_ الرسالة_ النوادر والزيادات على ما في المدونة وغيرها من الأمهات لابن أبي زيد القيرواني 380هـ_ الذخيرة لشهاب الدين القرافي 684هـ.

في المذهب الحنفي

_ المبسوط لمحمد بن الحسن الشيباني 189هـ_ المحيط البرهاني في الفقه النعماني لمحمود البخاري _ الوافي في الفروع لحافظ الدين الحنفي.

في المذهب الشافعي

_ الأم لمحمد بن إدريس الشافعي 204هـ_ التنبيه في فروع الشافعية لأبي إسحاق الشيرازي_ نهاية المطلب في دراية المذهب للجويني.

في المذهب الحنبلي

_ الكافي لموفق الدين بن قدامة _ تصحيح الفروع لعلاء الدين المرداوي.

- 2- منهج الاختصار والتهذيب : هو منهج قصد الفقهاء من خلاله اختصار المطول من مسائل مذهب معين في متون مختصرة لتسهيل الحفظ.

في المذهب المالكي

_ الرسالة لابن أبي زيد القيرواني _ الجامع بين الأمهات ''مختصر بن الحاجب''646هـ _ مختصر خليل للشيخ خليل ابن إسحاق الجندي 776هـ.

في الفقه الحنفي

_ مختصر القدوري لأحمد بن محمد القدوري البغدادي 728هـ_ كنز الدقائق لحافظ الدين الموصلي682هـ_ المختار في فروع الحنفية لمجد الدين الموصلي.

في الفقه الشافعي

_ المهذب للشيرازي_ الوجيز في الفقه الشافعي لأبي حامد الغزالي505هــ_ مختصر المزني لإسماعيل بن يحيى المزني 263هــ.

في الفقه الحنبلي

_ مختصر الخرقي لأبي القاسم عمر بن حسين الخرقي 334هـ _ المقنع لابن قدامة _ الإقناع لموسى بن أحمد الحجاوي 968هــ.

- 3 – منهج الشرح والتوجيه والتعليل: هو منهج يقصد إلى شرح مختصرات كل مذهب وتوجيه مسائله وتعليمها.

في الفقه المالكي

_ البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل للمسائل المستخرجة لابن رشد الجد 520هـ_ شرح المستخرجة_ مواهب الجليل في شرح مختص خليل لمحمد بن محمد الرعيني المعروف بالحطاب _ البهجة في شرح التحفة لعلي بن عبد السلام التسولي 1258هـ.

في الفقه الحنفي

_ الهداية لعلي بن أبي بكر المرغيناني 593هـ_ المبسوط للسرخسي 485هـ_ بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع لعلاء الكساني 587هـ.

في المذهب الشافعي

_ المجموع للنووي 676هـ_ شرح المهذب للشيرازي_ فتح العزيز في شرح الوجيز لأبي القاسم عبد الكريم الرافعي_ مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج لشمس الدين محمد الشرييني.

في الفقه الحنبلي

_ شرح الخرقي للفراء_ تحرير المقرر في شرح المحرر لصفي الدين القطيعي _ كشاف القناع عن متن الإقناع لمنصور بن يونس البهوتي.

-4- منهج التحشية والتقييد والتعاليق: منهج قصد الفقهاء منه وضع حاشية أو تقييد أو تعليق على شرح كتاب فقهي في مذهب معين.

في الفقه المالكي

_ حاشية الدسوقي على الشرح الكبير لمختصر خليل الدردير لمحمد بن عرفة الدسوقي 1230هـ _حاشية الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل لمحمد بن أحمد الرهوني_ حاشية الوزاني على شرح التاودي لتحفة بن عاصم لمحمد المهدي الوزاني.

في الفقه الحنفي

_ حاشية رد المختار على الدر المختار _ شرح تنوير الأبصار لابن عابدين 1252هـ_ حاشية الطحاوي على الدر المختار.

في الفقه الشافعي

_ تحفة الحبيب في شرح الخطيب لمتن أبي شجاع المشهورة بحاشية البيجوري_ حاشية البيجوري على شرح العزي لمتن أبي شجاع.

في الفقه الحنبلي

_ حواشي الإقناع لمنصور البهوتي _ حاشية المرداوي على التنقيح.

- 5- منهج النظم و الرجز : منهج يعمد إلى تلخيص مسائل الفقه على مذهب معين في منظومات وأراجيز يسهل حفظها وضبطها.

في المذهب المالكي

_ تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام المعروفة بالعاصمية لأبي بكر محمد بن عالم الأندلسي 829هـ_ المرشد المعين على الضروري من علوم الدين المعروف بمنظومة بن عاشر لعبد الواحد بن عاشر 1040هــ_ نظم مختصر خليل لمحمد سالم عبد المودود.

في المذهب الحنفي

_ نظم البداية لعلي بن موسى الهاملي_ مستحسن الطرائق في نظم كنز الدقائق لابن الفصيح البغدادي.

في المذهب الشافعي

_ البهجة الوردية في نظم الحاوي لابن الوردي_ نهاية التدريب في نظم غاية التقريب للعمريطي.

في المذهب الحنبلي

_ الذهب المنجلي في الفقه الحنبلي لموسى بن محمد شحاذة_ روضة المرتاد في نظم مهمات الزاد لسليمان بن عطية المازيني.

- ثانيا: مدونات الفتاوى والنوازل: هي مدونات جمع فيها الفقهاء أو تلامذتهم أو غيرهم ما أفتوا به في الحوادث النازلة والمسائل الطارئة وهي كثيرة لا يخلو منها كل مذهب.

في الفقه المالكي

_فتاوى ابن رشد الجد _ جامع مسائل الأحكام فيما نزل من القضايا بالمفتين والحكام لأبي القاسم البرزلي 841هـ_ المعيار المُعْرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقية والأندلس والمغرب لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي _ المعيار الجديد للوزاني.

في الفقه الحنفي

_ فتاوى القاضي خان لفخر الدين حسن بن منصور الغرغاني_ الفتاوى الهندية لجامعة علماء الهند

في الفقه الشافعي

_ الفتاوى لأبي حامد الغزالي _ فتاوى بن الصلاح.

في الفقه الحنبلي

_ الفتاوى لابن تيمية _ مسائل الإمام أحمد جمعها بن هانئ.

- ثالثا: مدونات الفقه المقارن:

هي مصنفات تعني بعرض المسائل الفقهية وفق المذاهب الفقهية المختلفة.

_ بداية المجتهد ونهاية المقتصد لأبي الوليد بن رشد الحفيد الفيلسوف 545هـ.

_ المغني لابن قدامة المقدسي 620هـ.

_ المحلى لابن حزم الأندلسي 458هـ.

_ المجموع للإمام النووي 676هـ.

_ القوانين الفقهية لابن جزي الغرناطي.

_ رحمة الأمة في اختلاف الأئمة لابن عبد الله محمد ين عبد الرحمان الدمشقي.

_ الفقه على المذاهب الأربعة.

_ الفقه الإسلامي وأدلته لوهبة الزحيلي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khatab38.forumslog.com
 
مبادئ الفقه الإسلامي و مصادره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوادي  :: ابحاثومقالات علمية وتربوية-
انتقل الى: